3 طرق لمعرفة نسخة البيوس على الويندوز

معرفة نسخة البيوس على الويندوز

البيوس (BIOS) هو واحد من اهم البرامج الموجودة على الكمبيوتر الخاص بك, متمركز في اللوحة الام (Motherboard) و يتحكم بعملية ربط كافة الاجهزة مثل البروسيسور, الاقراص الصلبة, كارت الشاشة و غيرها من مكونات الجهاز.
لذلك في بعض الاحيان يقوم مصنعي الـ Motherboards بعمل تحديثات لاصدارات البيوس أو UEFI لاصلاح بعض الاخطاء و اضافة ميزات جديدة.

ما فائدة معرفة نسخة البيوس؟

فائدة معرفة نسخة البيوس

كما ذكرت سابقا, مصنعي الـ Motherboards يقومون بالكشف عن اصدارات جديدة للبيوس من اجل تحديث النسخ القديمة و اصلاح المشاكل الموجودة بها. لذلك لتتأكد انك تستعمل آخر نسخة من البيوس, عليك معرفة النسخة التي تستعملها و الموجودة على جهازك في الوقت الحالي لتستطيع التعرف على وضعك الحالي, ان كنت مستحق للتحديث, أم لا.

طرق معرفة اصدار البيوس

1- باستخدام Command Prompt

واحدة من اسرع طرق معرفة اصدار البيوس لديك باستعمال Command Prompt.
لتشغيل Command Prompt, اضغط على (زر الويندوز + R) ثم اكتب cmd أو اضغط على (زر الويندوز + X) ثم اختار Command Prompt اذا كنت تستعمل ويندوز 8.1.

Command Prompt

الآن و بعد فتح Command Prompt ادخل الأكواد التالية, ثم اضغط على زر Enter
wmic bios get smbiosbiosversion

Command Prompt


بالنسبة لي نسخة البيوس الموجودة على جهازي هي F.24, و بامكانك ايضا اظهار المزيد من المعلومات حول هذا الاصدار من البيوس مثل اسم المصنع, و تاريخ الاصدار باستعمال هذا الكود
systeminfo | findstr /I /c:bios
ثم الضغط على Enter


Command Prompt

2- باستخدام Windows PowerShell

طريقة أخرى بسيطة جدا باستعمال PowerShell تساعدك في معرفة نسخة البيوس لديك, أولا تقوم بالبحث على PowerShell ثم تقوم بفتحه.

Windows PowerShell

بعد تشغيل PowerShell, قم بنسخ الأمر الموجود تحت هذه الجملة, و لصقه في PowerShell ثم اضغط على Enter, ستتمكن من معرفة نسخة البيوس لديك, لكن ستجد معها المزيد من المعلومات, مثل اسم المصنع, الرقم المتسلسل...
Get-WmiObject win32_bios

PowerShell

3- باستخدام اداة معلومات النظام

اذا كنت لا ترغب في كل مرة اردت فيها البحث عن نسخة البيوس المستخدمة لديك ان تحاول تذكر الاوامر و الاكواد المستعملة على Command prompt أو Powershell يمكنك استعمال اداة موجودة على الويندوز تدعى معلومات النظام أو System Information, أولا, اضغط على "زر ويندوز + R", ثم اكتب "msinfo32" و اضغط على OK لفتح اداة معلومات النظام.

msinfo32


بعد الضغط على OK, ستظهر لك نافذة تحتوي على كل المعلومات التي تخص نظام تشغيلك و جهازك بصفة عامة, اتجه قليلا نحو الأسفل و ستجد "BIOS Version/Date" التي تحتوي على معلومات نسخة البيوس و المصنع و تاريخ الاصدار و بالاضافة الى نسخة SMBIOS اسفلها.

معلومات نسخة البيوس


 و هكذا باستطاعتك و بكل بساطة معرفة جميع المعلومات التي تخص البيوس على الويندوز. و باستعمال النسخة التي وجدتها على جهازك, بامكانك البحث الان عن اي تحديث متاح لبرنامج البيوس, و تحديثه ان لزم الامر.

لا تنسى مشاركتي معلومات نسخة البيوس الموجودة لديك في تعليق لنناقش طرق التحديث و اصلاح المشاكل.